الرئيسية / أجوبة هامة / أجوبة هامة كتابي / الجواب رقم (27) عن مهندس اشترط عليه الحكومة شرطا أخل به حيث كتب أسماء موظفين صوريا؟

الجواب رقم (27) عن مهندس اشترط عليه الحكومة شرطا أخل به حيث كتب أسماء موظفين صوريا؟

السؤال: مهندس يريد أن يقوم بمقاولة فطولب من قبل الحكومة أن يكون عنده مهندسين ومحاسب وكذا ، ولكي يتقدم للقيام بالعملية فلا بد أن يأخذ أوراق هؤلاء الناس من مهندسين أو عمال أو غيرهم ويسجل الأسماء لكن هذا المنهدس يكتبهم (اسماً) فقط ويعطهم رواتب على ذلك دون عمل فهل يجوز ذلك.

الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن الاه بإحسان إلى يوم الدين

ما دامت الحكومة قد اشترطت عليه شرط أو شروطا فلا بد أن يفي بها على الوجه المطلوب مالم يكن فيها حراما أو تكن هذه الشروط أو بعضها باطلة ، والمسلمون عند شروطهم.

والذي أراه أن هذا ليس فيها شرط محرم ولا باطل وعليه  فلا بد أن يفي بهذه الشروط

وفي الحديث المتفق عليه من حديث عائشة أيضاً مرفوعاً {ما بال رجال يشترطون شروطا ليست في كتاب الله ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط قضاء الله أحق وشرط الله أوثق وإنما الولاء لمن أعتق} )

قال ابن عبد البر في [التمهيد 7/117]: يعني ليس في حكم الله وفيما أباحه الله في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.

ولما أخرجه الدارقطني (3/27) البيهقي في السنن الكبرى (7/249) وغيره من طريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : المسلمون عند شروطهم إلا شرطا حرم حلالا أو أحل حراما.

وأخرج الحاكم (2/57) والبيهقي في السنن الكبرى (7/249) من حديث عن عائشة رضي الله عنها : عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : المسلمون عند شروطهم ما وافق الحق.
فمن الواضح من الصورة المذكورة أن هذا غش وتدليس الذي  يريد أن يفعله هذا المقاول فلا يجوز معاونته بهذه الطريقة وغيره  أولى منه ، ممن استوفى الشروط بتشغيل المهندسين والمحاسيبن وما إلى ذلك والله أعلم.

والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن الاه بإحسان إلى يوم الدين

***** ر *****

الشيخ / أبو مصعب سيد بن خيثمة 

عن khithma

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*