الرئيسية / الحديث والمصطلح / أحاديث محققة / درجة حديث (76) “مَنْ نَامَ بَعْدَ الْعَصْرِ فَاخْتَلَسَ عَقْلُهُ ، فَلاَ يَلُومَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ”

درجة حديث (76) “مَنْ نَامَ بَعْدَ الْعَصْرِ فَاخْتَلَسَ عَقْلُهُ ، فَلاَ يَلُومَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ”

 حديث (76) عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ الله عَنْهَا ، أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : “مَنْ نَامَ بَعْدَ الْعَصْرِ فَاخْتَلَسَ عَقْلُهُ ، فَلاَ يَلُومَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ”.

ضــعيف:

أخرجه أبو يعلى في مسنده ( 8/ 316) قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُلاَثَةَ ، حَدَّثَنِي الأَوْزَاعِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ الله عَنْهَا ، أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ….  

 فيه عمر بن حصين متروك

قال أبو حاتم: هو ذاهب الحديث ليس بشيء أخرج أول شيء أحاديث مشبهة حسانا ثم أخرج بعد لابن علاثة أحاديث موضوعة فأفسد علينا ما كتبنا عنه فتركنا حديثه.

وقال أبو زرعة واهي الحديث (انظر الجرح والتعديل 6/ 229).

وابن علاثة فيه نظر

قال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال البخاري في حديثه نظر

ووثقه يحيى بن معين  (تهذيب الكمال 25/ 524).

وأخرجه ابن حبان في المجروحين (1/ 283) من طريق  خالد بن القاسم عن الليث بن سعد عن عقيل عن الزهري عن عروة عن عائشة  رضي الله عنها به

وفيه خالد بن القاسم المدائني

 قال ابن حجر في لسان الميان (2/ 383)  قال المؤمل بن أهاب سمعت يحيى بن حسان يقول خالد المدائني يلزق أحاديث الليث إذا كان عن الزهري عن بن عمر أدخل سالما وإذا كان عن الزهري عن عائشة أدخل عروة فقلت له ويحك اتق الله

 وأخرجه ابن الملقن في البدر المنير (1/ 426) من طريق  عمر بن  صُبْح ، عَن مقَاتل بن حَيَّان ، عَن الضَّحَّاك ، عَن ابْن عَبَّاس – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما – أَن رَسُول الله – صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم – قَالَ : «من احْتجم يَوْم الْأَرْبَعَاء ، أَو السبت ، فَأَصَابَهُ داءٌ فَلَا يلومنَّ إلاَّ نَفسه ، وَمن اغْتسل (بالمشمس) فَأَصَابَهُ وَضَحٌ ، فَلَا يلومنَّ إلاَّ نَفسه ، ومَنْ بَال فِي مستنقع ، مَوضِع وضوئِهِ ، فَأَصَابَهُ وسواس فَلَا يلومنَّ إلاَّ نَفسه ، وَسمن تَعَرَّى فِي غير كِنٍّ ، فَخُسِفَ بِهِ فَلَا يلومنَّ إلاَّ نَفسه ، وَمن نَام وَفِي يَده غَمَرُ الطَّعَام ، فَأَصَابَهُ لَمَمٌ فَلَا يلومنَّ إِلَّا نَفسه ، وَمن نَام بعد الْعَصْر ، فاختلس عقله فَلَا يلومنَّ إلاَّ نَفسه ، وَمن شَبَّك فِي صلَاته ، فَأَصَابَهُ زحِيْرٌ فَلَا يلومنَّ إِلَّا نَفسه».

وهو في مشيخة قاضي المرستان من طريق عمرو بن صبح عن مقاتل عن الضحاك به ( تلخيص الحبير 1/ 21). 

وفيه عمر بن صبح رماه بالكذب بعضهم  والراجح أنه كذاب  وقيل متروك الحديث  

قال أبو حاتم منكر الحديث (الجرح والتعديل 6/ 116).

وقال ابن حبان في المجروحين (2/ 88) : عمر بن صبح  كان ممن يضع الحديث على الثقات لا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب.

 والضحاك لم يلق ابن عباس رضي الله عنهما

قال ابن عدي في الكامل (4/ 95) : كان شعبة لا يحدث عن الضحاك بن مزاحم قال وكان شعبة ينكر أن يكون الضحاك بن مزاحم لقي بن عباس قط.

وقال العلائي في جامع التحصيل (1/ 199):الضحاك بن مزاحم الهلالي صاحب التفسير كان شعبة ينكر أن يكون لقي بن عباس وروى عن يونس بن عبيد أنه قال ما رأى بن عباس قط وعن عبد الملك بن ميسرة أنه لم يلقه إنما لقي سعيد بن جبير بالري فأخذ عنه التفسير وروى شعبة أيضا عن مشاش أنه قال سألت الضحاك لقيت بن عباس قال لا.

وأخرجه الجرجاني في تاريخ جرجان ( 1/ 93) من طريق  بن لهيعة عن عقيل عن بن شهاب عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال …..

وابن لهيعة ضعيف كما تقدم الكلام عليه.

وأخرجه ابن عدي في الكامل (6/ 395  ) من طريق  منصور بن عمار عن بن لهيعة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

ومنصور بن عمار منكر الحديث.

  قال ابن عدي  في الكامل (6/ 393  ) منصور بن عمار أبو السري منكر الحديث .

وقال ابن حجر في لسان الميزان (6/ 98): أبو حاتم ليس بالقوي وقال بن عدي منكر الحديث وقال العقيلي فيه تجهم وقال الدارقطني يروي عن ضعفاء أحاديث لا يتابع عليها.

وابن لهيعة ضعيف

وبهذا يظهر أن الحديث ضعيف والله أعلم

****** ******

الشيخ / أبو مصعب سيد بن خيثمة.

عن khithma

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*