الجواب رقم (130) حكم المبالغة في رفع اليدين في الدعاء ؟
نشرت بواسطة: khithma
في أجوبة هامة كتابي
2 مارس، 2019
2,239 زيارة
السؤال: نرى بعض المصلين يبالغون في رفع أيديهم إلى فوق رؤوسهم فهل هذا الأمر مشروع ؟
الجـــــــواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على آله وصحبه ومن والاه بإحسان إلى يوم الدين
هذا الأمر فيه مبالغة واضحة وأن الأحاديث الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في رفع اليدين عند الدعاء تدل على مد اليدين وبسطهما ولا تدل على هذا الرفع المبالغ فيه لكن عند دعاء الاستسقاء يزيد إلى جهة وجهه بمحاذاته.
قال الحافظ ابن حجر([1]) عند كلامه على حديث أنس أنه عليه الصلاة والسلام كان لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء وأنه يرفع حتى يرى بياض إبطيه. قال الحافظ : وهو معارض بالأحاديث الثابتة في الرفع في غير الاستسقاء … إلى أن قال: وذهب آخرون إلى تأويل حديث أنس المذكور لأجل الجمع بأن يحمل النفي على صفة مخصوصة أما الرفع البليغ فيدل عليه قوله ” حتى يرى بياض إبطيه ” ويؤديه أن غالب الأحاديث التي وردت في رفع اليدين في الدعاء إنما المراد به مد اليدين وبسطهما عند الدعاء وكأنه عند الاستسقاء مع ذلك زاد فرفعهما إلى جهة وجهه حتى حاذتاه وبه حينئذ يرى بياض إبطيه أهـ
والله أعلم والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اقتفى أثراه واتبع هداه.
***** ****
الشيخ / أبو مصعب سيد بن خيمة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
([1]) فتح الباري (3/ 171) .
2019-03-02