chat gay nghien thanh koi site de rencontre plan cul gay gratuit desi gay site gay baise en public chat escort gay
الرئيسية / الحديث والمصطلح / أوهام واستدراكات / (4) وهم النووي وابن حجر في عزو حديث أبي سعيد الخدري :« لا ضَرَرَ وَلا ضِرَارَ » إلى ابن ماجه.

(4) وهم النووي وابن حجر في عزو حديث أبي سعيد الخدري :« لا ضَرَرَ وَلا ضِرَارَ » إلى ابن ماجه.

 وهم النووي وابن حجر في عزو حديث أبي سعيد الخدري :« لا ضَرَرَ وَلا ضِرَارَ » إلى ابن ماجه.

عَنْ أبي سَعِيدٍ سَعْدِ بْنِ سِنَانٍ الْخُدْرِيِّ – رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْـهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ e قال:« لا ضَرَرَ وَلا ضِرَارَ » حَديـــثٌ حَسَـــنٌ ، رَوَاهُ ابْنُ ماجَـــــهْ والدَّارَقُطْنِيُّ وَغَيْرُهُمَا . مُسْنَدَاً  وَرَوَاهُ مَالِكٌ  فِي (اْلمُوَطَّأ) مُرْسَلاً عَـنْ عَـمْرو بْنِ يَحْيَ عَنْ أَبِيـــهِ عَـنِ النَّبيِّ e ، فَـأَسْـَقطَ أَبَا سَعِـيدٍ، وَلهُ طُرُقٌ يُقَوِّي بَعْـضُهَا بَعْـضاً.    

  قد وهم النووي رحمه الله في عزو حديث أبي سعيد الخدري إلى ابن ماجه

حيث قال : ورواه ابن ماجه والدار قطني وغيرهما مسندا .

والحديث لم يخرجه ابن ماجه من رواية أبي سعيد بل أخرجه من رواية عكرمة عن ابن عباس مرفوعا (ح 2332) ومن رواية إسحاق بن يحيى عن عبادة بن الصامت مرفوعا (ح 2332)

وقد تبعه على هذا الوهم الحافظ بن حجر في [ تلخيص الحبير 4/198 – المدينة المنورة ]  فقال حديث لا ضرر ولا ضرار بن ماجة والدارقطني من حديث أبي سعيد ورواه مالك مرسلا.

 والحديث مرسل صحيح الإسناد :

 أخرجه الدار قطني في سننه [ 3/77] ، والبيهقي في السنن الكبرى  [ 6-69] ، والحاكم في المستدرك [ 2/66]    كلهم رووه مسندا موصولا من طريق عثمان بن محمد وعبد الملك ابن معاذ كلاهما عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه عن أبي سعيد الخدري t  مرفوعاً بزيادة لفظ ” {……. من ضار ضاره الله و من شاق شاق الله عليه } الحديث .  

   وعثمان بن محمد قال الدار قطني ضعيف وقال عبد الحق الغالب على حديثه الوهم وقد تابعه عبد الملك ابن معاذ قال ابن القطان لا يعرف له حال . كلاهما عند عبد العزيز بن محمد الدراوردي وهو صدوق يحدث من كتب غيره فيهم كما قال ابن حجر .

    وأخرجه الدار قطني في السنن [ 4/228] بالإسناد السابق بدون الزيادة ( من ضار …………. ) الحديث .

  وأخرجه مالك في الموطأ مرسلا ( ح1234) عن عـمرو بن يحـيى عن أبيه مرسلاً وهو الصواب لأن عبد العزيز بن محمد الدراوردي لا يقاوم مالك نجم السنن الذي رواه مرسلا وهو أصح إسنادا ورجح إرساله البيهقي في السنن الكبرى  [6/158] .

            والله تعالى أعلم.

              ***** * *****

الشيخ / أبو مصعب سيد بن خيثمة. 

عن khithma

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*