site de rencontre pour ados chat latino gay pompier gay site rencontre gay sartrouville rencontre gay nokpote hommes poilus gays
الرئيسية / الحديث والمصطلح / خلاصات في الرواة / مقدمة في كتابة {خلاصات في معرفة بعض رواة الحديث}- الشيخ سيد بن خيثمة

مقدمة في كتابة {خلاصات في معرفة بعض رواة الحديث}- الشيخ سيد بن خيثمة

     بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة في كتابة {خلاصات في معرفة بعض رواة الحديث}

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه بإحسان على يوم الدين  

مما لا شك فيه أنه لا يمكن للباحث أن يصل إلى تحقيق الأحاديث إلا بعد جمع طرق الحديث  ودراسة الأسانيد والنظر في المتون والتي يعبر عنها بالرواية والدراية ،  ومن الأهمية بمكان النظر في الرواة جرحا وتعديلا  ولكن أمر الرواة من حيث المعرفة بهم يحتاج إلى النظر في ترجمة الرواي وتميمز حديثه جيده من سقيمه أو خلاصة الأمر فيه هل هو ضعيف أو يروي مناكير أو يكذب إلخ .. و بعض الرواة يكون صحيح الحديث لكن إذا روى عن فلان وقع في الخطأ أو الوهم .

وبعض الرواة  أو ربما الكثير منهم يختلف فيهم أهل العلم من حيث القبول أو الرد أو التوثيق والتضعيف فلا بد أن يعرف أويصل الباحث إلى خلاصة فيه .  إذاً موضوع الرواة موضع مهم جداً.

وأنا عندما أبحث في تحقيق الأحاديث كنت أجمع خلاصات في بعض الرواة الذين مروا علىَّ أثناء تحقيق الأحاديث فقلت في نفسي لو كتبت بعض الخلاصات ربما يستفيد منها بعض الإخوة والتي لا تعني بالضرورة ترجمة كاملة للراوى أو بيان الكلام فيه من كل وجه لكن وجود خلاصة تسهل في أحيان كثيرة الأمر في دراسة الإسناد تكون أفضل إن شاء الله تعالى.

 وأخيراً أسأل الله جل وعلا بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن ينفع بما أقدم

والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه بإحسان على يوم الدين  

الشيخ / أبو مصعب سيد بن حيثمة.

عن khithma

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*