lieu de rencontre gay seine et marne rencontre gay la grande motte tchat x sans inscription rencontre gay chantilly chat gay carcassonne
الرئيسية / الحديث والمصطلح / أحاديث محققة / درجة حديث رقم (67) ” مَا بَالُ أَقْوَامٍ يُتْلَى عَلَيْهِمْ كِتَابُ اللَّهِ فَلَا يَدْرُونَ مَا يُتْلَى مِنْهُ مِمَّا تُرِكَ؟”

درجة حديث رقم (67) ” مَا بَالُ أَقْوَامٍ يُتْلَى عَلَيْهِمْ كِتَابُ اللَّهِ فَلَا يَدْرُونَ مَا يُتْلَى مِنْهُ مِمَّا تُرِكَ؟”

حديث (67) عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي دَهْرَشٍ، قَالَ: بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى صَلَاةً جَهَرَ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ قَالَ: «يَا فُلَانُ، هَلْ أَسْقَطْتُ مِنْ هَذِهِ السُّورَةِ شَيْئًا؟» قَالَ: لَا أَدْرِي يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: فَسَأَلَ آخَرَ فَقَالَ: لَا أَدْرِي يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «هَلْ فِيكُمْ أُبَيٌّ؟» قَالُوا: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: ” يَا أُبَيُّ، هَلْ أَسْقَطْتُ مِنْ هَذِهِ السُّورَةِ فِي شَيْءٍ؟ قَالَ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ، آيَةَ كَذَا وَكَذَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا بَالُ أَقْوَامٍ يُتْلَى عَلَيْهِمْ كِتَابُ اللَّهِ فَلَا يَدْرُونَ مَا يُتْلَى مِنْهُ مِمَّا تُرِكَ؟ هَكَذَا خَرَجَتْ عَظَمَةُ اللَّهِ مِنْ قُلُوبِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَشَهِدَتْ أَبْدَانُهُمْ وَغَابَتْ قُلُوبُهُمْ، وَلَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْ عَبْدٍ عَمَلًا حَتَّى يَشْهَدَ بِقَلْبِهِ مَعَ بَدَنِهِ».

ضعيـــف:

أخرجه محمد بن نصر في كتابه [تعظيم قدر الصلاة 1/198] عن عثمان بن أبي دهرش من طريقين اختلف عليه فيهما

الأول: قال : حدثنا يحيى بن يحيى أنا يحيى بن سليم عن عثمان بن أبى دهرش قال بلغني أن رسول الله صلى الله عليه و سلم صلى صلاة جهر فيها بالقراءة فذكره .

الثاني: حدثنا صدقة بن الفضل قال أخبرنا ابن عيينة عن عثمان بن أبى دهرش عن رجل من آل الحكم بن أبى العاص قال صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاة جهر فيها بالقراءة فذكره.

وقال البخاري في [التاريخ الكبير 6/220] : عثمان بن أبي دهرش عن رجل من آل الحكم بن أبي العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه بن عيينة ويحيى بن سليم مرسل أهـ.

وأورده ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل [6/149] ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. وذكره ابن حبان في الثقات [7/196] والظاهر أنه مجهول.

ويحيى بن سليم متكلم فيه.

وابن عيينة أحد الثقات الأثبات وروايته أصح لكنها فيها مبهم ومرسلة كما تقدم من قول البخاري.

والرواية الأولى منقطعة لأن عثمان قال بلغني.

ورواه أبو السعدات ابن الأثير في كتابه [جامع الأصول 5/648] عن أنس بن ماللك مرفوعا بغير إسناد.

وأخرجه الديلمي (3/ 54/ 1) من طريق [أحمد بن محمد النسوي : حدثنا أحمد بن إبراهيم الصيدلاني : حدثنا أبو بكر محمد بن إبراهيم : حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن … عن أبي بن كعب].

وقال   المنذري (1/ 185)  “رواه محمد بن نصر المروزي في “كتاب الصلاة” هكذا مرسلاً ، ووصله أبو منصور الديلمي في “مسند الفردوس” بأبي بن كعب ، والمرسل أصح”

 والله سبحانه وتعالى أعلم.

******* *******

الشيخ / أبو مصعب سيد بن خيثمة

عن khithma

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*