الرئيسية / الحديث والمصطلح / أحاديث محققة / درجة حديث رقم (60) ” مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ، يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ”

درجة حديث رقم (60) ” مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ، يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ”

حديث (60) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ، يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ”.

ضعـــيف:

أخرجه الترمذي (ج2| 123) والبغوي في شرح السنة (ج4|346) و ابن عدي في الكامل (ج7/ 58)  من طريق أَبي بَكْر بْن نَافِع البَصْرِيّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَسْعُودُ بْنُ وَاصِلٍ، عَنْ نَهَّاسِ بْنِ قَهْمٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ- رضي الله عنه- به.

فيه النهاس بن قهم  ضعيف

عبد الله بن احمد بن محمد بن حنبل فيما كتب الى قال سألت أبى عن النهاس بن قهم قال النهاس قاص وكان يحيى يضعف حديثه

يحيى بن معين يقول نهاس بن قهم ليس بشيء كان قاصاً

عبد الرحمن قال سئل أبى عن النهاس بن قهم فقال ليس بشيء

انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (ج8/ 511)

وقال يحيى كان يروي عن عطاء عن ابن عباس أشياء منكرة انظر ابن عدي في الكامل (ج7/ 58)

وقال النسائي في الضعفاء والمتروكين (ص 102):ضعيف

وقال ابن حبان في المجروحين (ج3/ 56):روى عنه العراقيون كان ممن يروي المناكير عن المشاهير ويخالف الثقات في الروايات لا يجوز الاحتجاج به أهـ

وقد ذكر ابن عدي في الكامل (ج7/ 58) هذا الحديث في منكرات النهاس وغيره هذا الحديث ثم قال: وللنهاس غير ما ذكرت وأحاديثه مما ينفرد به عن الثقات ولا يتابع عليه أهـ

وفيه سعود بن واصل الأزرق البصري

قال عنه الحافظ ابن حجر في التقريب (ص 528):لين الحديث من التاسعة.

وقال الذهبي في الكاشف (ج2/ 257):قال أبو داود ليس بذاك.

وقال الإمام الترمذي (ج2| 123) بعد ما روى هذا الحديث:

هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ، لاَ نَعْرِفُهُ إِلاَّ مِنْ حَدِيثِ مَسْعُودِ بْنِ وَاصِلٍ، عَنِ النَّهَّاسِ.

وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا، عَنْ هَذَا الحَدِيثِ فَلَمْ يَعْرِفْهُ مِنْ غَيْرِ هَذَا الوَجْهِ مِثْلَ هَذَا.

وَقَدْ رُوِيَ عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلاً شَيْءٌ مِنْ هَذَا.

وَقَدْ تَكَلَّمَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ فِي نَهَّاسِ بْنِ قَهْمٍ مِنْ قِبَلِ حِفْظِهِ.أهـ

وقال البغوي في شرح السنة (ج4|346)

وَإِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ، قَالَ أَبُو عِيسَى: سَأَلْتُ مُحَمَّدًا، عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ، فَلَمْ يَعْرِفْهُ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ مِثْلَ هَذَا.أهـ

هذا ما يسر الله عز وجل والله أعلم.

   ******* ******

الشيخ / أبو مصعب سيد بن خيثمة

عن khithma

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*