آخر الأخبار
الرئيسية / أجوبة هامة / أجوبة هامة كتابي / الجواب رقم (83) تعريف الحديث الحسن لذاته ومثاله ومظان الحديث الحسن؟

الجواب رقم (83) تعريف الحديث الحسن لذاته ومثاله ومظان الحديث الحسن؟

السؤال : أشكل علينا تعريف مصطلح الحديث الحسن لذاته فما هو التعريف الأشهر

ومثال للحديث الحسن وما هي مظان الحديث الحسن؟

الجــــــــــــواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه بإحسان إلى يوم الدين

تنازع العلماء في تعريف الحديث الحسن لذاته على أقوال منها

قول بعض المتأخرين الحديث الذى فيه ضعف قريب محتمل هو الحديث الحسن انتهى من التقييد والإيضاح لزين الدين العراقي (ج1| 45)

و لكن التعريف الأشهر هو : ما اتصل سنده بنقل عدل خف ضبطه  وسلم من الشذوذ والعلة(لقادحة).

 قال السيوطي -رحمه الله – في ألفيته :

  (المرتضى في حده ما اتصلا …   بنقل عدل قل ضبطه ولا

 ولا شذا ولا عللا 

مثال الحديث الحسن :

ما رواه أحمد (ج5|3) وأبوداود (ج2| 437) والترمذي (ج5| 97)  وابن ماجه (ج1|618) من طريق بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَوْرَاتُنَا مَا نَأْتِى مِنْهَا وَمَا نَذَرُ قَالَ « احْفَظْ عَوْرَتَكَ إِلاَّ مِنْ زَوْجَتِكَ أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ». قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذَا كَانَ الْقَوْمُ بَعْضُهُمْ فِى بَعْضٍ قَالَ « إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ لاَ يَرَيَنَّهَا أَحَدٌ فَلاَ يَرَيَنَّهَا ». قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذَا كَانَ أَحَدُنَا خَالِيًا قَالَ « اللَّهُ أَحَقُّ أَنْ يُسْتَحْيَا مِنْهُ مِنَ النَّاسِ ».

ومعاوية بن حيدة  صحابي رضي الله عنه

وحكيم بن معاوية بن حيدة القشيرى  صدوق

الطبقة :   3

  و بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيرى ، أبو عبد الملك البصرى    

الطبقة :  6  : من الذين عاصروا صغارالتابعين

  رتبته : صدوق

فهذا حديث حسن اجتمعت فيه شروط الحديث الحسن

مظان الحسن:

منها مجموعة من المرويات عند أبي داود  ومرويات عند الترمذي وعند ابن ماجه وغيرهم  قال ابن الصلاح كتاب أبي عيسى الترمذي أصل في معرفة الحديث الحسن وهو الذي نوه باسمه وأكثر من ذكره في جامعه ويوجد في متفرقات من كلام بعض مشايخه والطبقة التي قبله كأحمد بن حنبل والبخاري وغيرهما وتختلف النسخ من كتاب الترمذي في قوله هذا حديث حسن وهذا حديث حسن صحيح ونحو ذلك فينبغي أن تصحح أصلك منه بجماعة أصول وتعتمد على ما اتفقت عليه

ونص الدارقطني في سننه على كثير من ذلك

ومن مظانه سنن أبي داود فقد روينا انه قال ذكرت فيه الصحيح وما يشبهه وما يقاربه وروينا عنه أيضا ما معناه أنه يذكر في كل باب أصح ما عرفه في ذلك الباب وقال ما كان في كتابي حديث فيه وهن شديد فقد بينته وما لم أذكر فيه شيئا فهو صالح وبعضها أصح من بعض أهـ من توجيه النظر إلى أصول الأثر  (ج1| 365)

و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه بإحسان إلى يوم الدين

الشيخ / أبو مصعب سيد بن خيثمة

عن khithma

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*