ma première rencontre gay rencontre gay marmande site de rencontre gay et gratuit rencontre gay 85 rencontre gay nancy
الرئيسية / محاضرات و دروس / محاضرات و دروس كتابي / أعظم كلمة هي كلمة التوحيد لا إلا الله

أعظم كلمة هي كلمة التوحيد لا إلا الله

بسم الله الرحمن الرحيم

أعظم كلمة هي كلمة التوحيد لا إلا الله

 الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بكماله وجلاله وعظمته ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن  محمدا عبده ورسوله   وأصلى وأسلم على محمد وعلى آله وصحبه ومن ولاه بإحسان إلى يوم الدين

وبعد:  فإن بعض الناس يقول كلمة التوحيد لا إلا إلا الله ويدرك عظمتها وقيمتها وفضلها 

فإن كلمة  التوحيد

كلمة التوحيد سبيل الفوز بدخول الجنة والنجاة من النار وهي سبيل السعادة في الدارين أي طريقهما لا وصول إليهما إلا بهذه الكلمة لأجلها خلقت الجنة والنار بها تزكو النفوس وفي شأنها تكون الشقاوة والسعادة فهي كلمة الشهادة ومفتاح دار السعادة وهي أصل الدين وأساسه  وهي العروة الوثقى كما في قوله بالعروة الوثقى )) قاله سعيد بن جبر والضحاك كما في تفسير ابن كثير وهي العهد الذي ذكر الله (( لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا)) قاله ابن عباس كما في تفسير ابن كثير وهى الكلمة الحسنى كما في قوله ((وصدق بالحسنى)) قاله أبو عبد الرحمن السلمي والضحاك ورواه ابن عطية عن ابن عباس كما عند ابن كثير والبغوي في معالم التنزيل وهي كلمة الحق قال تعالى ((إلا من شهد بالحق وهم يعلمون))  وهي كلمة التقوى ((وألزمهم كلمة التقوى)) روى ذلك ابن جرير وعبد الله ابن أحمد والترمذي إلى أبي بن كعب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي القول الثابت الذي ذكر الله جل وعلا  ((بالقول الثابت))  أخرجه البخاري من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه في الصحيحين  وكذا أخرجه مسلم  وهي الكلمة الطيبة ((ضرب الله مثلا كلمة طيبة)) قاله على بن طلحة عن ابن عباس انظر تفسير ابن كثير إلى غير ذلك مما ذكر صاحب معارج القبول في  (1/  295، 296)

  وفي صحيح مسلم من حديث أنس رضي الله عنه  أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع مؤذنا يقول  : أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ. فَقَالَ :« خَرَجْتَ مِنَ النَّارِ ».

 وعن عبادة بن الصامتِ – رضي الله عنه – ، قَالَ : قَالَ رَسُول الله – صلى الله عليه وسلم – : (( مَنْ شَهِدَ أنَّ لا إلهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأنَّ مُحَمداً عَبْدهُ ورَسُولُهُ ، وَأنَّ عِيسى عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ ألْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ ورُوحٌ مِنْهُ ، وَأنَّ الجَنَّةَ حَقٌّ ، وَالنَّارَ حَقٌّ ، أدْخَلَهُ اللهُ الجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنَ العَمَلِ )) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ .

وفي رواية لمسلم : (( مَنْ شَهِدَ أنْ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ وَأنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ ، حَرَّمَ اللهُ عَلَيهِ النَّارَ )) .

ومن ثمار أهل التوحيد أن الله جل وعلا يأمن أهلها إذا خافوا قال بعض  العلماء: إذا وضع العبد في قبره ووسد في لحده فإنه يجد أثر هذه الطاعات على أتم الوجوه وأكملها فإن الله جل وعلا أخبر أن أهل الاستقامة ينعم عليهم إذا صاروا في آخر لحظاتهم من الدنيا في تلك اللحظات العصيبة ينظر الإنسان نظرتين لا ينظر غيرهما أما النظرة الأولى فهي أمامه وأما النظرة الثانية فهي وراءه فإذا نظر أمامه أصابه الخوف وإذا نظر وراءه أصابه الحزن أما النظرة التي وراءه فهي إلى أبناءه وبناته إلى الذرية   و إلى أزواجه   بقلب  حزين أما النظرة الثانية  التى أمامه فهي نظرة إلى الدار التي لا يعرفها وإلى هذا المنزل الذي مانزله من قبل وإلى هذه الرحلة التي لا رجعة بعدها وإلى هذا السفر الذي لا إياب بعده يصيبه الخوف وهو لا يدري أهوا قادم على رحمة أم هو قادم على عذاب أقادم على جنات وروح وريحان أم قادم على جحيم ونيران وسخط من الله لا يدري فينز الله جل وعلا الملائكة لكي تقول هذه الجملة ((ألا تخافوا)) أي لا تخافوا من هذه الدار التي أنتم قادمون عليها ولا تحزنوا  على فراق الذرية.  

  قال تعالى )) إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ (32)

فما أعظم كلمة التوحيد لا إله إلا الله نسأل الله جل وعلا الكريم الرحمن أن لا يرحمنا أجرها وفضلها  والعمل بها آمين

والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه بإحسان إلى يوم الدين

الشيخ / أبو مصعب سيد بن خيثمة

عن khithma

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*